Senin, 19 November 2018

من كتب الغزالي

Kitab-kitab Al-Ghazali dan yang di nyatakan sebagai karangannya👉

https://www.ghazali.org/biblio/AuthenticityofGhazaliWorks-AR.htm

https://www.ghazali.org/articles/not-ghazali.htm

#ونقل ابن الجوزي في (المنتظم-١٠/١١٤) حين نظر الجويني في (المنخول) قال للغزالي دفنتني وأنا حي هلا صبرت حتى أموت؟

#إلجام العوام عن علم الكلام
*لا أعني بأكابر السلف الأكابر من حيث الجاه والإشتهار، ولكن من حيث الغوص على المعاني والإطلاع على الأسرار. وعند هذا ربما انقلب الأمر في حق العوام واعتقدوا في الأشهر أنه الأكابر وذلك سبب آخر من أسباب الضلال

#القواعد العشر
*فإن من ليس له ورد فما له من الموارد إمداد

#الكشف والتبيين في غرور الخلق أجمعين
*وكفى من اللغة علم الغريب في الكتاب والسنة، ومن النحو ما يتعلق بالكتاب والسنة. وأما التعمق فيه إلى درجة لا تتناهى فهو فضول مستغنى عنه وصاحبه مغرور

*وفرقة أخرى غلبت عليهم الوسوسة في إخراج حروف الفاتحة من مخارجها وكذلك سائر الأذكار، فلا يزال يحتاط في التشديدات والفرق بين الضاد والظاء، لا يهمهم غير ذلك. لا يتفكر في أسرار فاتحة الكتاب ولا في معانيها. ولم يعلم أنه لم يكلف الخلق في تلاوة القرآن من تحقيق مخارج الحروف إلا بما جرت به عادتهم في الكلام. وهذا غرور عظيم. ومثلهم من حمل الرسالة إلى مجلس السلطان وأمر أن يؤديها على وجهها فأخذ يؤدي الرسالة ويتأنق في مخارج الحروف ويعيدها مرة بعد أخرى وهو مع ذلك غافل عن مقصود الرسالة ومراعاة حرمة المجلس. فهذا لا شك أنه تقام عليه السياسة ويرد إلى دار المجانين ويحكم عليه بفقد العقل

#القصطاس المستقيم
*يزع الله بالسلطان ما لا يزع بالقرآن

*وكذلك آمنت أنا بصدق محمد ﷺ  وصدق موسى عليه السلام لا بشق القمر ولا بقلب العصا حية بمجردهما، فإن ذلك يتطرق إليه حينئذ التباس كثير فلا يوثق به بل من يؤمن بقلب العصا حية يكفر بخوار العجل. فإن التعارض في عالم الحسّ والشهادة كثير جداً، لكني تعلمت الموازين من القرآن ثم وزنت بها جميع المعارف الإلهية بل أحوال المعاد. وعذاب القبر وعذاب أهل الفجور وثواب أهل الطاعة، كما ذكرته في كتاب جواهر القرآن فوجدت جميعها موافقة لما في القرآن، ولما في الأخبار فتيقنت أن محمداً ﷺ صادق وأن القرآن حق، وفعلت كما قال عليّ رضي الله عنه إذ قال
(لا تعرف الحق بالرجال أعرف الحق تعرف أهله)
  • فكانت معرفتي بصدق النبي ﷺ ضرورية كمعرفتك إذا رأيت رجلاً غريباً يناظر في مسألة من مسائل الفقه ويحسن فيها ويأتي بالفقه الصحيح الصريح، فإنك لا تتمارى في أنه فقيه ويقينك الحاصل به أوضح من اليقين الحاصل بفقهه لو قلب ألف عصاً ثعباناً لأن ذلك يتطرق إليه احتمال السحر والتلبيس والطلسم وغيرها ولا يحصل العلم بالقرآن بينها وبين هذه الأشياء، وكونها معجزة إلا بعد بحث طويل ونظر دقيق ويحصل به إيمان ضعيف هو إيمان العوام. 

Tidak ada komentar:

Posting Komentar